أستاذ مساعد في جامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية
ما
المقصود بالبحث العلمي:
البحث: يعدّ البحثُ مصدراً للفعل الماضي (بَحَث)، ومعناه: تتبع، وسأل، وتحرّى، وتقصّى، وحاول، وطلب.
فالبحث يتطلب التنقيب والتفكير والتأمل، والتساؤل، والمحاولة والتجريب في شيء ما، يريدُ الباحث الوصول إليه، ويتصلُ معنى البحث بالمعاني التالية:
فالبحث يتطلب التنقيب والتفكير والتأمل، والتساؤل، والمحاولة والتجريب في شيء ما، يريدُ الباحث الوصول إليه، ويتصلُ معنى البحث بالمعاني التالية:
1. تصنيف وتنظيم.
2. تأليف وتماسك.
3. جمع وربط متفرق.
4. إعداد وتحضير.
5. صناعة وعمل.
6. دراسة وتحليل.
7. ابتكار وإبداع وتجديد.
8. تحقيق صحة معلومة مجهولة.
9. النظر والمعرفة.
عزيزي الباحث، تُعدُّ كتابةُ البحثِ
إشراقةً مضيئة في حياة الطالب الجامعي، وتعلّماً حقيقياً وذاتياً؛ يهدف إلى تطوير مهارات
الطالب الذاتية؛ ليغدوا باحثاً وعالماً ومتعلما في الوقت نفسه، وباختياره وحسب
رغبته وهواه للموضوع الذي يرغب فيه.
ويمكن للطالب الاستعانة بفكره وقدراته، كما يمكنه الاستعانة بالمكتبة وبالإنترنت وبالموسوعات الإلكترونية،
ويمكنه مناقشة موضوع البحث مع الأستاذ المشرف، والاستعانة بعلمه وبخبراته في
التوجيه، كما يستطيع الاستعانة بذوي الخبرة، والاستفادة من الزملاء؛ ممَّن سبق
وتميّز في كتابة البحث.
ما موضوع البحث؟
يدور موضوع البحث حول قضية فقهية شرعية،
أو حول القرآن الكريم وتفسيره، أو في قضية لُغويّةٍ أو تربوية، بحيث يجلّي مشكلة
غامضةً، ويعالج مشكلة واقعية حياتية.
ما خطوات البحث العلمي؟
أولا: تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد
الموضوع (مشكلة البحث)، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص
والعلاقات.
ثانيا: تجميع المعلومات:(من الكتب والمراجع والمعاجم
والمقابلات والاستبانات …)
ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات
والأفكار.
ثالثاً: تشكيل الفرضيات:(الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة،
يتأثر بنوع الخبرة السابق في موضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث
عن علاقة بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ نحو:
· يؤثر الدوام الطويل للمكتبة في سرعة
إنجاز البحث.
· يوثر استخدام إستراتيجية التعلم
التعاوني في زيادة تفاعل الطلبة وتحصيلهم العلمي.
· يؤثر البحث العلمي في معهد العلوم
الإسلامية والعربية في إندونيسيا في شخصية الطالب وقدراته العلمية ).
رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات)
ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها.
خامسا: استخلاص النتائج ونشرها (
التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تمّ التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات،
وهو (غاية البحث العلمي).
ما المهارات
الضرورية في كتابة البحث العلمي؟
1. تصميم صفحة العنوان.
2. كتابة المقدمة وعناصرها.
3. طرق
نقل المعلومات للبحث.
4. اختصار
المعلومات (التلخيص).
5. تحديد عناوين
البحث الرئيسة والفرعية.
6. استخدام البطاقات
لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
7. تقسيم البحث ألى أبواب ومباحث أو فصول.
8. توثيق
البحث(الهوامش).
9. إبداء الرأي
الشخصي عند النقل.
10. كتابة الخاتمة ونتائج
البحث.
11. تنظيم صفحة المحتويات.
12. تنظيم مصادر ومراجع
البحث.
متى تكتب المقدمة وماذا تتضمن؟
تكتب المقدمة في نهاية البحث، وبعد
الانتهاء من فصوله وأجزائه الأخرى المتعلقة بالمراجع والخاتمة والملخص، وتتصف
بالإيجاز والجاذبية للقارئ، وتتضمن العناصر التالية:
1. عنوان البحث.
2. أهمية موضوع البحث وسبب
اختياره.
3. الهدف من البحث وأهميته، وسبب
الكتابة.
4. أقسام البحث ومكوناتها. [عرض فصول
البحث أو أبوابه وأقسامه أو أجزائه].
5. طريقة معالجة موضوع
البحث (المنهج).[الطريقة والإجراءات].
6. الإشارة إلى ما وجده الباحث من
ملاحظات في أثناء قيامه بالبحث.
7. الدراسات السابقة باختصار.
9. أهم نتيجة توصل الباحث إليها.
10. توجيه الشكر لكل مَن قدّم مساعدة
ومنهم الأستاذ المشرف.
توجيهات وملاحظات: إذا كان الورقة
البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من:
1. تعريف الكلمات والمصطلحات
الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة.
2. استخدم سؤالاً؛ ليكوّن الجملة
الرئيسة.
3. يجب أن يكون التعريف جامعاً
مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في
البحث فلا بد من الآتي:
1. تقديم مفصل لكلا النقطتين محل
المقارنة.
2. فصّل في النقطة الأولى قبل
الانتقال إلى المقارنة.
3. استخدم كلمات مناسبة للمقارنة
مثل: مقارنة بـ، من جهة أخرى، وعلى العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى
النقيض من هذا الرأي يرى الباحث، …).
في حالة وجود وصف في البحث احرص على الآتي:
1.
ابدأ بجملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها.
2.
لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية.
3.
لا تقدم حكماً مبكراً.
4.
نظّم المعلومات بطريقة سَهلة وطبيعية.
5.
يتم تقديم رأي الباحث عن طريق المقارنة المشار إليها.
متى تكتب الخاتمـة وماذا تتضمن من
عناصر؟
تكتب الخاتمة في نهاية البحث،
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراضٍ أشبه ما يكون بما تم تقديمه
في المقدمة، وتتضمن العناصر الآتية:
1. عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول
البحث أو أقسامه أو أجزائه.
2. تقديم النتائج التي انتهى
إليها الباحث بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها، أو حسب ورود
القضايا والمحاور الرئيسة في البحث.
3. تحليل وبيان أسباب تلك
النتائج التي توصل إليها الباحث، وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة.
4. مقارنة نتيجة الدراسة بنتيجة
غيرها من الدراسات.
5. وضع مقترحات وتوصيات لإكمال
الموضوع، أو فروعه، أو متعلقاته على يد باحث آخر.
كيفية كتابة البحث وتنظيمه؟
تساعد هذه القائمة في مرحلة المراجعة
وقبل الكتابة النهائية:
ابتداء لا بد من التحقق من صحة تركيب
الجملة، فتنظيم المعلومات المجموعة للبحث، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة
مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم الآتي:
تقديم جملة رئيسة
تحدد النقطة الأساسية في الفقرة، وتحديد الأقسام. وتعريف كلّ قسم، ثم ضرب الأمثلة،
وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
ويمكن التحقق عند كتابة البحث بطرح
الطالب التساؤلات الآتية على نفسه:
1. هل الجمل طويلة جداً؟
2. هل الجمل غير واضحة المعنى؟
3. هل الزمن-سواء أكان ماضيا، أم
مضارعا- مناسب للكتابة.
4. هل المبتدأ والخبر متناسقان
إعرابياً.
5. هل الضمائر التي تشير إلى
أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ؟
6. هل الصفات
مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع؟
مراجعة تنظيم الكتابة على مستوى
الفقرة داخليا ويتم ذلك بالتأكد من إجابة الأسئلة التالية:
1. هل الفكرة واضحة، مختصرة،
ومباشرة؟
2. هل تحوي كلّ فقرة فكرة جديدة؟
3. هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة
تضبط الفقرة؟وما هي؟
4. هل الفقرة كافية في التفاصيل
والأمثلة؟
5. هل كل جملة في الفقرة ترتبط بالجملة الرئيسة؟
6. هل أدوات الرّبط مناسبة؟
7. هل المعلومات المقدمة متناسقة
معنوياً؟
8. هل الخاتمة كافية؟
9. هل دعمت الآراء المقدمة
بالأمثلة والشواهد؟
اختبار أسلوب الكتابة ومناسبته:
- هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود؟ (مباشرة، سهلة واضحة)
- هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم؟
- هل هناك تكرار في بعض الكلمات؟
- هل يلجأ الكاتب إلى الاستطراد؟
- هل يكثر من المترادفات والأضداد؟
- هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل؟
- أيّ الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية؟
- هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية؟
- هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، أو المأثورات نثرا أو شعرا؟ وهل الاقتباسات تتناسب والسياق؟
- هل الأسلوب سردي أم حواري، أم كُتب بطريقة ترقيم الأفكار؟
- هل الأسلوب صعب معقد أم دقيق واضح؟؟
مراجعة الإملاء والترقيـم للبحث قبل تقديمه، ويكون ذلك بـ:
1. مراجعة النص للتأكد من خلوه
من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة مَن يخطئ فيها.
2. الأعــداد والتقسيمات وتنسيقها بحيث تكون مقبولة ومناسبة.
3. تأكد من وجود علامات الترقيم
في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة،وهي علامات تُوضع بين أجزاء الكلام
المكتوب؛ لتمييز بعضها عن بعض, وتنظيمه تنظيما يساعد القارئ في فهم النصوص وحفظها،
وهذه العلامات هي:
1. النقطة: (.) وتوضع في نهاية كل فقرة وجملة تامة المعنى.
2. الفصلة : (،) وتوضع
بين الجمل المتتابعة المتصلة المعنى وبعد المنادى، وبين الشيء وأقسامه.
3.الفصلة المنقوطة : (؛) وتُوضع
بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى، أو مبينة لها
وشارحة.
4. النقطتان الرأسيتان: (:) وتوضعان بين القول أو ما في معناه، وبين المجمل، وتفصيله والكلمة ومعناها.
5. علامة الاستفهام: (؟) وتُوضع في نهاية الجمل الاستفهامية.
6. علامة التعجب:
(!) وتُوضع في نهاية الجملة المثيرة للدهشة والتعجب
والانفعال النفسى والتأثر.
7.الشرطة : (-) وتُوضع بعد الرقم
المكتوب أول السطر، وبين ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق الوصف أو العطف
أو الإضافة، وفي أول السطر في الحوار بين اسمين.
8. الشرطتان: (- -) وتوضعان قبل
وبعد الجملة الاعتراضية.
9. علامتا التنصيص: وهما قوسان مزدوجان للنص العادي("
"), ومزهران للآيات القرآنية[()]، وقوسان بزاوية للأحاديث الشريفة («»).
كيف أضع فهرس البحث
أو (المحتويات):
يعد فهرس المحتويات من أهم الفهارس
التي لا يستطيع الباحث التخلي عنها، ويوضع في بداية البحث أو في آخره، ويتضمن توزيع المادة
الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة، حيث يوضع كل عنوان رئيس أو فرعي ويقابله
رقم الصفحات التي ورد فيها. مثال:
فهرس المحتويات
الموضــوع
|
الصفحة
|
الإهداء
|
|
المقدمة
|
|
التمهيد
|
|
الفصـــــــل الأول
|
|
الفصـــــــل الثاني
|
|
الفصـــــــل الثالث
|
|
الفصـــــــل الرابع
|
|
النتائج
|
|
المراجع والمصادر
|
|
الملخص بالإنجليزية
|
كيفية تنظيم صفحة
المصادر والمراجع؟
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب
أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً، وهي كما يلي:
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي.
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي.
ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا
كانت من الكتب كما يلي:[ توثيق الكتب]
1-اسم الكتاب 2-اسم المؤلف 3-
دار النشر 4- رقم الطبعة 5- مكان النشر 6-سنة النشر. ثمَّ الصفحة والجزء.
يكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت
من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي:
1- عنوان
المقال
2- اسم الكاتب
3-اسـم الدورية ويوضع خطٌّ تحت الاسم
4- مكان النشر
5- رقم المجـلد والعـدد
6-تاريخ نشر العدد.
2- اسم الكاتب
3-اسـم الدورية ويوضع خطٌّ تحت الاسم
4- مكان النشر
5- رقم المجـلد والعـدد
6-تاريخ نشر العدد.
ويُـفضّل وضع فاصلة بين كل معلومة وأخرى، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون مرجعاً، ويوضع خط تحت اسم
الدورية إذا كانت مرجعاً، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
مثال على كتابة اسم
الكتاب الذي رجع له الباحث في قائمة المصادر والمراجع:
1. أدب الكاتب،
عبد الله بن مسلم، دار صادر، ط (1)، بيروت، 1962 م.
2. إعجاز القرآن الكريم، فضل
عباس، دار الفرقان، ط (1)، عمان، 1991م.
3. تاريخ آداب العرب، مصطفى
صادق الرافعي، دار الكتاب العربي، ط (2)، بيروت، 1394هـ / 1974م.
مثال على الدوريات :
1. ظاهرة
الترادف بين القدماء والمحدثين، أحمد عمر
مختار، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت،ع 6، مجلد 2،
1982 م.
2. مفردات اللغة العربية،صالح العلمي، مجلة المجمع العلمي العراقي، مجلد 41، بغداد، 1410هـ / 1982م.
2. مفردات اللغة العربية،صالح العلمي، مجلة المجمع العلمي العراقي، مجلد 41، بغداد، 1410هـ / 1982م.
ما طرق جمع المادة العلمية؟
لجمع المادة العلمية طرق أشهرها:
النقل الحرفي النصي، والنقل بالمعنى، والإشارة، وهي كما يأتي:
- النقل الحرفي:
ويوضع النّصّ المنقـــول بين علامتي
تنصيص “ “، ويشار إليه برقم أو بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش) تبين
المصدر الذي أخـذ عنه النّصّ المنقول.
- النقل بالمعنى:
يوضع النّصّ المنقول بالمعنى، أو
المختصر من غير علامتي تنصيص، ويشار إليه بعلامة أو بمعلومة في الحاشية (الهامش)
تبين المصدر الذي أخذ عنه، تبدأ هذه الإشارة بكلمة (يُنظر).
ماذا يعني توثيق البحث؟
هو الإشارة إلى
مصادر الأدلة العلمية: (العقلية والنقلية)؛ لزيادة قوّةِ الفكرة المعروضة والبرهان
عليها. ويُعنى بها الأمانة العلمية والصّدق. ويتمّ توثيق
المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النصّ أو في الهامش. فإذا كانت منقولة بالحرف
نصّاً كما هي في المصدر المنقول عنه، فإننا نثبتها في البحث بين علامتي تنصيص؛
للدلالة على النقل الحرفي، ونشير إليها في الهامش بذكر اسم المصدر ومؤلفه، ودار
النشر ورقم الطبعة وبلد النشر وسنتها، إن كان التوثيق لأول مرّة من هذا المصدر.
أما إنْ كان بعد
المرّة الأولى، فنكتفي باسم الكتاب ورقم الصّفحة والجُزء - إنْ وُجد له
أجزاء. أما إنْ كان النقل بالمعنى والاختصار، فإننا نثبتها في البحث بين
علامتي تنصيص؛ للدلالة على النقل الحرفي، ونشير إليها في الهامش كما في السابق،
ولكنّنا نسبق اسم الكتاب بوضع كلمة ( يُنْظر)؛ للتوثق وزيادة المعلومة إنْ رغبَ
القارئ.
طريقة التوثيق
الإلكتروني من مواقع (الإنترنت) أو ما يعرف بالشبكة العالمية للمعلومات:
يكون التوثيق
الإلكتروني حسب النقاط التالية:
(1) عنوان البحث أو المقال.
(2) اسم الكاتب.
(3) تاريخ الاطلاع على المادة المنقولة.
(4) عنوان الموقع (URL).
(3) تاريخ الاطلاع على المادة المنقولة.
(4) عنوان الموقع (URL).
مثال:
1.
خالد خميس فرّاج. البحث العلمي، بتاريخ: (18 ربيع الثاني 1434هـ) الموافق (28/
2/ 2013م.) (http://amerafarraj.blogspot.com/ ).
كيفية إعادة ترتيب
البطاقات البحثية وفائدته؟
1. تجمع المعلومات من مصادرها
كما هي في النّصّ الأصلي، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب.
2. يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة
في موضوع واحد، وهذا أفضل.
3. تثبت على البطاقة المعلومات
التوثيقية: اسم المؤلف، اسم الكتاب، الـجزء، الصفحة، دار النشر، ومكان النشر، وسنة
النشر، ورقم الطبعة.
4. تكتب البطاقات وتختار
معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته.
5. تصنف البطاقات بناء على صلة
كل بطاقة بمحورٍ (أو فصلٍ) من محاور البحث.
6. تعزل البطاقات غير المناسبة
أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع، وتكون
معلوماتها حشوا.
7. بعد ترتيب البطاقات بناء على
محاور البحث تقرأ ثانية؛ كي تفهم، ويكون للباحث شخصية في بحثه.
كيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث؟
1. إعادة صياغة النص
المنقول بلغة الباحث.
2. المقارنة والمفارقة
بين المعلومات المتناقضة أو المتشابه.
3. إضافة تفصيلات
لمعلومات مختصرة موجزة.
4. نقض أدلة وبراهين
واردة في المراجع بأدلة وبراهين أقوى، وتقوية الأدلة الواردة بأدلة وبراهين أخرى.
5. إظهار الموافقة أو
المخالفة مع بيان سبب مقبول مؤيد بالدليل.
6. اختصار وتلخيص ما تمَّ
كتابته في البطاقة.
7. تحليل المقروء وإيراد
الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الباحث.
8. لا بُــد من أنْ
تأخذَ حريتكَ المسؤولة في التعبير.
9. تُفرَغُ المعلوماتُ
وتكتب الآراء والتعليقات على مسودة البحث.
10. تُقدّم مسوّدةُ البحث للأستاذ
المشرف على البحث؛ ليقوم بمراجعتها وتقديم الملاحظات العلمية.
11. يقوم الباحث بمراجعة ملاحظات
الأستاذ المشرف وتطبيقها ما لم يكن عند الباحث رأي في تلك الملاحظات، فيراجعه فيها
مبيّناً وجهة نظره.
نماذج جمع المعلومات على البطاقات:
1) بطاقة
جمع المعلومات عن كتاب:
اسم المؤلف:حنـا الفاخوري
عنوان الكتاب:الجامع في تاريخ الأدب العربي
|
دار النشر: دار الجيل
رقم الطبعة:(1)
بلد الناشر: بيروت
|
الجـزء: ( 1 )
الصفحة: ( 813 – 814 ) سنة
النشر:(1416هـ / 1986م )
|
موضوع
البطاقة: مصادر الحكمة في شعر المتنبي
|
" والحكمة عنده ثمرة
تجربة حياتية وتفكير عميق … وهو أخيرا رجل ثقافة واطلاع، أفاد من فلسفة الإغريق،
وكان له من مجتمعه وما آلت إليه الأحوال من الفوضى والاضطراب دروس وعبر، كما
كانت له من عالمه الذاتي، وغنى نفسيته، وقوة شخصيته، ينبوع دافق تجمعن فيه شتى
العوامل ".
|
2) بطاقة جمع المعلومات عن الدوريات:
مجلات أو صحف.
عنوان الدورية:--------------------
عنوان الموضوع ---------------
|
اسم المؤلف:--------------- رقم
المجـلد ( ) رقم العـدد: --------
|
رقم الصفحات: ---------------
سنة النشر والسنة:---------
|
2) نموذج لبطاقة بحثية للمحاضرات والقصص الإخبارية:
عنوان المحاضرة
:----------------- اسم المحاضر:-----------------
|
مكان المحاضرة:
------------- زمن وتاريخ المحاضرة:----
|
الموضوع:
|
النص
|
كيف تصمم صفحة عنوان البحث؟
تعدّ صفحة العنوان
مهمة؛ لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ، وجذبه للاطلاع على موضوع البحث،
وجدير بالباحث أن يهتم بها اهتمامه ببقية عناصر البحث، إن لم يكن أكثر وأشدّ، ومن
تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة، وهي:
1.
وضع البسملة في منتصف السطر الأول من الصفحة.
2.
يوضع اسم الجامعة، ثم اسم الكلية أو القسم على الجانب العلوي
الأيمن من الورقة.
3. يوضع
العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة، أعلى قليلا من المنتصف، ويكون
بخط واضحٍ ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة بخطٍ كبير نسبيا.
4.
يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيس مباشرة، ويكون أصغر منه
حجما.
5.
يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة، ويفضل أن يكون
كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه.
6.
يوضع بعد العنوان مباشرة بمسافتين اسم الأستاذ المشرف على البحث.
7.
يوضع اسم الطالب معدّ البحث، ثم يتلوه مباشرة رقمه الجامعي بعد
مسافتين من اسم الأستاذ المشرف.
8.
يوضع الفصل الدراسي وتاريخه الهجري أولاً، ثمَّ التاريخ الميلادي
في منتصف القسم الأخير من صفحة العنوان.
صورة مقترحة لنموذج إعداد صفحة
العنوان.
بسم الله الرحمن الرحيم
جامـعة الإمام محمد بن
سعود الإسلامية
|
معهد العلوم الإسلامية
والعربية في إندونيسيا
|
العنـــــوان الرئيس
|
العنوان الفرعي
|
العنوان الجانبي
|
إشراف الدكتور: خــالد فراج |
إعداد الطالب: .............
|
الرقم الجامعي :2006735
|
1434هـ
/ 2013م
|
ما فوائد ممارسة البحث الجامعي؟
1. تحسين مستوى الكتابة.
2. الربط بين الجمل والفقرات
والموضوعات المتداخلة في البحث الصفي.
3. التعود على المطالعة واستخدام
المكتبة.
4. التدرب على الأمانة العلمية
بتوثيق المعلومات.
5. القدرة على اختيار مصادر
المعلومات المناسبة.
6. الاستفادة من أوقات الفراغ.
7. زيادة المعلومات.
8. ممارسة مهارة التلخيص لكثير
مما يقرأ للبحث.
9. تحسن مستوى سرعة القراءة.
10. تحسن
مستوى الفهم، واستخراج الأفكار الرئيسة.
11. التدرب
على وضع عنوانات مناسبة لفروع وجزئيات البحث.
12. نقد
الأفكار وتحليلها بإعطاء الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة النظر الجديدة.
13. يجعل للطالب قدرة
على محاكمة الأشياء؛ مما ينمي شخصيته العلمية والأدبية.
14. إضافة
التفصيلات والإيضاحات لما تم نقله.
15. الخروج
بنتائج وخلاصة (خاتمة) للموضوع قيد البحث.
16. التدرّب
على كتابة المحتويات والفهارس والملاحق.
17. التدرّب
على كتابة المراجع والمصادر وترتيبها حسب أسماء المؤلفين، أو حسب أسماء الكتب.
كيف يتم تقويــم
البحـوث العلمية؟
الموضوع
|
الدرجات
|
مهارات
البحث (التلخيص، التقسيم إلى فصول والتوثيق، وإبداء الرأي الشخصي،
والتصميم والتنظيم ...)
|
|
1- إعادة الصياغة.
|
|
2- عصرنة أسلوب ( الكتابة بأسلوب
الباحث ولغته المعاصرة)
|
|
3- المراجع والمصادر.
|
|
4- مهارات لغوية وتشمل:
(صحة المفردات وصحة الجمل )
|
|
4- صحة الفقرة
( الجملة الرئيسة، الجمل المساندة، الربط بين الجمل، الربط مع الفقرة
اللاحقة، تماسك النّصّ وترابطه)
|
|
5- الوحدة العضوية وتماسك
الموضوع.
|
|
6- تقسيم الموضوع إلى
وحدات.
|
|
7- الترقيم.
|
|
8- صلة المحتوى بموضوع
البحث وعنوانه.
|
|
9- صفحة المحتويات
ومطابقتها لما في البحث.
|
|
10- أصالته وجدته في العرض.
|
|
11- وضوح الخط وحجمه ( 14)
للنصوص و( 16-18 للعناوين ).
|
|
12- صفحة المقدمة.
|
|
13- صفحة العنوان .
|
|
14- أمور أخرى
|
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب
العالمين.
شكرا لك يا مولانــــــا
ردحذف